الدوحة للأفلام تعلن غداً آخر موعد للمشاركة في دورة "الستوري بورد"

img

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام أن غداً الأحد آخر موعد للتسجيل في دورة "فن رسم الستوري بورد" التي من المقرر أن تنطلق في الثاني والعشرين من فبراير الجاري وتستمر إلى غاية 12 مارس المقبل، بإشراف فنان الألواح القصصية ومدّرس في مجال الأعمال التمثيلية والرسوم المتحركة "جيكوب فوغيد".

تهدف الدورة إلى منح الفرصة للمشاركين لفهم أساسيات التحريك وصياغة الألواح القصصية وتنسيق الحركة والسرد الروائي في مدةٍ لا تتجاوز أربعة أسابيع، وهي مخصصة لجميع المهتمين بصناعة الأفلام سواءً أكان صانع الأفلام يميل أكثر إلى السينما التمثيلية أو سينما الرسوم المتحرّكة. كما سيتمكن المشاركون من تعلّم كيفية التعامل مع النصوص، وأيضاً تصميم الشخصيات، وتجسيد أفكارهم على الشاشة عن طريق الألواح القصصية. وتقدم لهم هذه الدورة سلسلةً من المحاضرات تلخّص أحدث مُنجزات هذا المجال، مع فرصةٍ لاستثمار معرفتهم في مهامٍّ عملية تنمّي حرفتهم وتطور أفكارهم وتترجمها إلى أفلامٍ أو مسلسلات. وتتمحور الدورة حول تقنيات الألواح القصصية في سياق مرحلة ما قبل الإنتاج في صناعة الأفلام. وتنقسم إلى أربعة مواضيع، أولها مرتبط برسم الألواح القصصي بتقديم مقدّمةٌ مختصرة لأساليب الرسم المشهورة لصياغة الألواح القصصية، ويشمل ذلك الرسم من المنظور وتقنيات الرسم اليدوي السريع. أما ثانيها فيركز على أساسيات التحريك وتصميم الشخصيات، وكيف يكون تصميم الشخصيات في عملية ما قبل الإنتاج. بينما سيكون الموضوع الثالث مرتبطا بنقل النص إلى الشاشة إذ يرتكز هو الآخر على مقدّمةٌ لأساسيات الألواح القصصية والتصوير السينمائي، حيث يطلب من المشاركين ترجمة نصٍّ سينمائي إلى لوحٍ قصصي نهائي.

أما الموضوع الأخير فيتعلق بتطوير الفكرة، حيث سيركز على الأفكار الخاصة للمشاركين، والراوي الذي يحكي بداخلهم، ويفتح المجال لإطلاق العنان لإبداعاتهم.

تساهم مثل هذه المبادرات التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام والتي تتنوع بين الورش والمختبرات في تطوير مهارات صناع الأفلام في أجواء مليئة بحبّ الإطلاع والشمولية، وذلك من خلال مسارين متوازيين يسمحان بتقاسم المهارات والآراء والمعلومات حول تقنيات صناعة الأفلام مع نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين، حيث يتم تقاسم مهارات الإبداع في إطار مجموعة من المناقشات والتمارين التطبيقية التي تتعمق في الأفكار الشخصية، وتستكشف المقاربات حول التأليف البصري والكتابة السينمائية، وتنظر في أساليب مختلفة لتحليل الأفلام، وتوفر معلومات حقيقية حول عملية صناعة الأفلام من كافة نواحيها.

مقالات ذات صلة

No article found