نشاط مشترك بين نادي الجسرة وبيت الخطاطين

img

نفَّذ نادي الجسرة بالتعاون مع بيت الخطاطين محاضرة حول فن الزخرفة الإسلاميَّة قدَّمتها الخطَّاطة والمزخرفة العمانيَّة أنوار بنت خليفة بن ربيع الحسنية ، وذلك مساء الثلاثاء 28 / 7 / 2020م عبر بثٍّ حيٍّ مباشر على منصَّة الانستجرام .

بدأت المحاضِرة اللقاء بتقديم نفسها مبينة أنها حاصلة على الإجازة في الخط العربي والزخرفة الإسلاميَّة منوهة بأساتذتها حيث درّسها الأستاذ أنور الحلواني الخطّ العربي، بينما درَّسها الأستاذ  محمد العبيدي الزخرفة الإسلاميَّة.

وهي تسعى إلى أن تتعلَّم وتعلِّم في هذا المجال.

وقد بيَّنت أنَّ الزخرفة الإسلاميَّة فن من الفنون الإسلاميَّة ، لها قدسيَّة خاصَّة وليست مجرد فرشاة وتلوين ويجب أن يكون هناك إلمام شامل باسأسياتها كما بيَّنت أنَّ فن الزخرفة بعيد عن رسم الآدميين أو الحيوانات وتعتمد رسم أشياء نباتيَّة مجرَّدة تعتمد الشكل الرسمي من الطبيعة وتتحوَّل إلى تجريد .

كما عدَّدت أنواع الزخرفة الإسلاميَّة ذاكرة أنماطها ومنها : الهلكار ذاكرة أنه نمط قريب إلى الواقعيَّة مقدّمة مثالا عن الزهرة حيث يأخذ شكلها العام وبعض تفاصيلها الطبيعيَّة التي عندما تتحول إلى الورق تخضع للتجريد ، ثم ذكرت النمط الثاني للزخرفة الإسلاميَّة وهو النمط الرومي موضحة أنه ظهر في عصر جلال الدين الرومي الذي كان يحكم أحد السناجق في تركيا ( بمثابة والي ولاية في عصرنا ) وقد ظهر هذا النوع في عصره وازدهر كثيرا، وصار يستخدم بالمجالس والمباني إلى الآن، حيث نجد اهتماما بالغا بهذه الزخرفة في اسطنبول ، ثم تحدَّثت عن النمط الثالث وهو النمط الكلاسيكي ذاكرة أنه النمط الأصلي الأساسي للزخرفة الاسلاميَّة مبينة أن هذا النمط ظهر في العصر التيموري في سمرقند شمال ايران ازدهرت فيه الزخرفة الإسلاميَّة .

وقد انبثقت عن ذلك مدرستان للزخرفة مدرسة تركيَّة ومدرسة إيرانيَّة أو مدرسة فارسيَّة ومدرسة عثمانيَّة .

وأشارت إلى موضوع فن التذهيب الذي يعتمد على التجريد ويعتمد على خامة الذهب، مبينة أنَّ الزخرفة الاسلاميَّة عالم كبير يحتاج إلى وعي كامل ودراسة واطّلاع قبل التنفيذ وحالها كحال الخطّ العربي .

وقد حظيت هذه المحاضرة بمتابعة كبيرة بالمهتمين بهذا المجال وقد أشرف على تنسيقها السيد عبدالله فخرو مشرف بيت الخطاطين، وتأتي في إطار التعاون المشترك حيث تمَّ تنفيذ عدَّة محاضرات خلال شهر يوليو؛ منها محاضرة المهندس إبراهيم فخرو حول موضوع خطوط من قطر، ومحاضرة الفنان الكويتي على البداح حول موضوع الخطّ العربي بين الماضي والحاضر، ومحاضرة الفنان حمود الجفران حول موضوع فن الايبرو وعلاقته بالخطّ العربي. وسيسعى نادي الجسرة إلى مزيد من الفعاليات المشتركة مع شباب بيت الخطَّاطين في برامجه القادمة.

 

مقالات ذات صلة

No article found